الوسط:التقرير الطبي: التعليق حفر أيدي متهمي كرزكان

العدد 2274 الخميس 27 نوفمبر 2008 الموافق 29 ذو القعدة 1429 هــ

——————————————————————————–
التقرير الطبي: التعليق حفر أيدي متهمي كرزكان

العدد 2274 الخميس 27 نوفمبر 2008 الموافق 29 ذو القعدة 1429 هــ

——————————————————————————–
التقرير الطبي: التعليق حفر أيدي متهمي كرزكان

خلص تقرير اللجنة الطبية المكلف بمعاينة متهمي كرزكان في قضيتي حرق المزرعة، وقضية قتل الشرطي ماجد أصغر إلى أن معظم المعتقلين توجد بهم آثار سحجات على الرسغين (اليدين) وهذا راجع إما إلى استخدام الأصفاد (الهَفْكَري) في هذه المنطقة أو إلى التعليق في السقف.

——————————————————————————–

أحدهم تعرض لنقص في حدة السمع

اللجنة الطبية ترجح تعذيب «متهمي كرزكان»

الوسط – محرر الشئون المحلية

خلص تقرير اللجنة الطبية المكلف معاينة متهمي كرزكان في قضيتي حرق مزرعة الشيخ عبدالعزيز بن عطية الله آل خليفة الواقعة في 7 مارس/ آذار الماضي، والتي يمثل فيها 15 متهماً؛ اثنان منهم هاربان، بالإضافة إلى قضية قتل الشرطي ماجد أصغر التي وقعت في 9 أبريل/ نيسان الماضي، والمتهم فيها 19 شخصاً إلى أن معظم المعتقلين توجد بهم آثار ندبات وسحجات وكدمات قديمة نوعاً ما وذلك راجع إما إلى أنها قد تكون ناتجة عن إصابات قديمة أو أنها ناتجة عن التعرض للضرب أثناء الاعتقال وهذا يصعب إثباته نظراً إلى طول الفترة التي مرت منذ حدوث هذه الإصابات والعرض على اللجنة الطبية إلا أنه وجدت آثار سحجات على الرسغين في معظم المعتقلين وهذا راجع إما إلى استخدام الأصفاد في هذه المنطقة أو إلى التعليق في السقف كما يقول معظم المعتقلين.

وبين التقرير أن معظم الإصابات التي حدثت في المعتقلين هي إصابات اختفت آثارها نتيجة طول الفترة التي تم فيها فحص المعتقلين بعد تعرضهم للضرب، كما أن معظم الإصابات التي قد أصيب بها المعتقلون إصابات تمحى آثارها بمرور الوقت ولا توجد إصابات تركت عاهات مستديمة عدا حالة المعتقل الذي تعرض لنقص في حدة السمع والمريض الذي تعرض للاضطرابات الذهنية والنفسية.

كما أضاف التقرير أنه لا توجد أية كسور أو إصابات عظمية أو مفصلية مستديمة ماعدا حالة المعتقل محمد مكي علي منصور الذي يشكو من آلام في الركبة اليمنى أثبتت الفحوصات الإشعاعية الصوتية وجود تغيرات فيها نتيجة إصابة بها.

كما وجدت في المعتقل السيد أحمد حميد عدنان آثار كدمات وندبات في أسفل الظهر حيث بينت الأشعة النووية للعظام تغيرات في الضلع الرابع والخامس نتيجة إصابة في هذه المنطقة.

وأضاف التقرير انه لا توجد إصابات في العين ماعدا المعتقل حامد إبراهيم عبدالله، إذ إن إصاباته في العين اليسرى راجعة إلى إصابات قديمة وأجريت له عمليات سابقة قبل فترة اعتقاله.

وذكر التقرير لا توجد أية إصابات في الأذن ماعدا حالة المعتقل فاضل عباس محمد، إذ وجد نقص في حدة السمع يتراوح بين 30 و 35 ديسبل بحسب نتيجة فحص السمع بجهاز فحص جذع الدماغ بعد ادعائه بالضرب على الأذن اليسرى وهذا مثبت من فحص حدة السمع ومقارنته بمقياس سابق في سنة 1992 بحسب التواريخ المرضية السابقة من واقع ملفه الطبي في مجمع السلمانية الطبي.

ولفت التقرير اللجنة الطبية إلى أنه من الناحية النفسية فإن أحد المعتقلين عمار حسن علي البصري مريض نفسيّاً سابقاً منذ 13 فبراير/ شباط 2007 وأنه يتلقى العلاج منذ فترة قبل الاعتقال ولكن لم يعطَ له العلاج أثناء فترة اعتقاله بحسب أقواله.

وواصل التقرير أن المعتقل صالح علي محمد علي يعاني من اضطرابات ذهنية واكتئاب شديد بسبب اعتقاله وحاليّاً يتلقى العلاج النفسي وحالته تتحسن.

أما المريض علي محمد حبيب عاشور فيعاني من ارتفاع في ضغط الدم قبل فترة اعتقاله والارتفاع الحالي هو بسبب عدم إعطائه حبوب الضغط بحسب أقواله.

الوصلة:
http://www.alwasatnews.com/news/print_art.aspx?news_id=837766&print=true

صحيفة الوسط 2008 – تصدر عن شركة دار الوسط للنشر و التوزيع – جميع الحقوق محفوظة