تحالف الحقيقة ” نحن مع ضحايا التعذيب وأسر الشهداء”

تحالف الحقيقة ” نحن مع ضحايا التعذيب وأسر الشهداء”
26 يونيو 2010

نعلن مواصلتنا النضال من أجل إرساء مبادئ العدالة الإنتقالية وكشف الحقيقة وجبر الضرر وملاحقة الجلادين ومناهضة التعذيب

تحالف الحقيقة ” نحن مع ضحايا التعذيب وأسر الشهداء”
26 يونيو 2010

نعلن مواصلتنا النضال من أجل إرساء مبادئ العدالة الإنتقالية وكشف الحقيقة وجبر الضرر وملاحقة الجلادين ومناهضة التعذيب

في يومكم يا ضحايا التعذيب ويا شموع الوطن التي رفت شعلتها فأنارت دروب الحرية والديمقراطية، في يومكم وكلنا معكم، نهتف منذ سنين بأسمائكم ونحفر جراحاتكم في صخور الوطن، نطالب برفع معاناتكم وتضميد جراحكم النازفة لكي يشعر الوطن بالراحة والاستقرار وتقروا في منامكم المفروش بتراب البحرين والمعطر بعطر الجراح التي خطتها سياط ضلت الطريق وشفرات عمياء نهشت في جسدكم النحيل… معكم يا ضحايا التعذيب …. معكم يا ضحايا أمن الدولة … معكم يا ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ..

إن التحالف البحريني للحقيقة والإنصاف والمصالحة يجدد في ال 26 من يونيو وهو اليوم العالمي لضحايا التعذيب وقوفه الصريح مع الضحايا وأسر الشهداء مطالبا الحكومة بالتحلي بالشجاعة وأن تتخذ خطوات من شأنها أن تنهي معاناة آلاف الضحايا وعشرات من أسر الشهداء الذين فقدوا أبنائهم تحت التعذيب في أقبية السجون أو أولئك الذين فقدوا حياتهم خارج نطاق القانون عبر الرصاص الانشطاري والعنف الرسمي المفرط في حقبة أمن الدولة تلك الحقبة المظلمة التي عاشتها البحرين، أو من خلال ما يحصل من تعذيب حتى اليوم.

نعم، لم يغلق ملف الماضي ولا يمكن أن يغلق دون أن نمسح على جراح آلاف الضحايا ونضمدها، وكيف يغلق وبعد يخشى الضحايا من الجلاد حيث لازال طليقا محميا عبر المرسوم 56 ، كيف يندمل الجرح وضحايا كثر يعيشون بعاهاتهم فمنهم من فقد عينه ومنهم من فقد رجله ومنهم من فقد زهرة شبابه خلف القضبان هؤلاء لم يجدوا كلمة إنصاف ولم يحصلوا على جبر ضرر ولم يحاسب جلادهم ولم يعوضوا عن سني عمرهم التي قضوها في السجون دون جرم إلا أنهم ناصروا قضايا الوطن وطالبوا بحقوقهم المشروعة.

تحالف الحقيقة والإنصاف والمصالحة سيستمر في المطالبة وسيستمر في فتح ملف الضحايا والشهداء ولن يدخر جهدا في الكفاح من أجل الضحايا ايمانا من التحالف بعدالة قضية الضحايا ووقوفا على أداء الواجب نحو الوطن ونحو شريحة كبيرة من أبناء الوطن والذين يستحقوا أن نقف لتضحياتهم إحراما وتقديرا.

لقد حذرنا مرارا من أن تجاهل حل ملف الشهداء وضحايا التعذيب وفق المعايير الدولية وبطريقة صحيحة يفتح المجال لعودة التعذيب مما يسيء لسمعة البحرين وقد وقع ما حذرنا منه فبعد تقرير المنظمة الدولية هيومن رايتس ووتش والذي اعتمد على وثائق وأدلة واضحة تعزز وتأكد عودة التعذيب الممنهج لذا فإننا نطالب القيادة السياسية وللمحافظة على سمعة البحرين وصون كرامة الإنسان البحريني أن يفتح تحقيقا محايدا ونزيها في جميع دعاوى التعذيب الحديثة والقديمة وتقديم المتورطين للعدالة.

إن التحالف البحريني للحقيقة والإنصاف والمصالحة يرفع مطالبه للقيادة السياسية بالتدخل السريعلتصحيح ماجرى ولإرساء العدالة الإنتقالية والتي ستعود على الوطن بالخير وسوف تمسح معاناة الضحايا.

حرر بتاريخ 26 يونيو 2010م

التحالف البحريني من أجل الحقيقة والإنصاف والمصالحة

الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان
مركز البحرين لحقوق الآنسان
جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان
اللجنة الوطنية للشهداء وضحايا التعذيب
لجنة العائدين
لجنة المحرومين من الجنسية
جمعية العمل الوطني الديمقراطي وعد
جمعية الوفاق الوطني الإسلامية
جمعية المنبر التقدمي
جمعية العمل الإسلامي أمل
حركة الحريات والديمقراطية حق