مركز البحرين يعبر عن قلقه حول سلامة معتقل الرأي محمد البوفلاسة ويطالب بإطلاق سراحه فوراً


يجب التحقيق في جرائم التعذيب وإنصاف الضحايا
البوفلاسة عبر عن رأيه بمشاركته في دوار اللؤلؤة ولم يقترف أي جريمة يعاقب عليها القانون
20 يوليو 2011
تلقى مركز البحرين لحقوق الإنسان ببالغ القلق خبر إقدام محمد البوفلاسة، أحد المعتقلين على خلفية التظاهرات المطالبة بالديمقراطية والحرية في البحرين، على محاولة الانتحار.
ويعد البوفلاسة (36 عاماً) أول بحريني فُقد خلال الأحداث السياسية التي شهدتها البحرين منذ الرابع عشر من فبراير/ شباط 2011م، حيث ألقى كلمة في 15 فبراير الماضي في دوار اللؤلؤة ، مركز اعتصام الحركة، دعا فيها إلى إصلاحات سياسية واقتصادية، واختفى البوفلاسة بعد ساعات من إلقاء هذه الكلمة فيما شاعت أخبار عن اختطافه.

يجب التحقيق في جرائم التعذيب وإنصاف الضحايا
البوفلاسة عبر عن رأيه بمشاركته في دوار اللؤلؤة ولم يقترف أي جريمة يعاقب عليها القانون
20 يوليو 2011
تلقى مركز البحرين لحقوق الإنسان ببالغ القلق خبر إقدام محمد البوفلاسة، أحد المعتقلين على خلفية التظاهرات المطالبة بالديمقراطية والحرية في البحرين، على محاولة الانتحار.
ويعد البوفلاسة (36 عاماً) أول بحريني فُقد خلال الأحداث السياسية التي شهدتها البحرين منذ الرابع عشر من فبراير/ شباط 2011م، حيث ألقى كلمة في 15 فبراير الماضي في دوار اللؤلؤة ، مركز اعتصام الحركة، دعا فيها إلى إصلاحات سياسية واقتصادية، واختفى البوفلاسة بعد ساعات من إلقاء هذه الكلمة فيما شاعت أخبار عن اختطافه. و البوفلاسة هو شاعر بحريني، متزوج وله بنتان وولد، وكان مرشحا في للانتخابات النيابية 2010 كأحد المستقلين، حيث لا ينتمي البوفلاسة إلى أي حزب سياسي[1].
وكان مصدر مسئول في قوة دفاع البحرين، قد صرح بعد أكثر من شهر من اختفائه في فبراير الماضي، بعد أن تم استدعائه من قبل القيادة العامة لقوة دفاع البحرين، بأن البوفلاسة هو أحد “منتسبيها وارتكب إحدى المحظورات الواردة في قوانين وأنظمة قوة الدفاع، وبناء عليه فقد تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقه وذلك بتقديمه للمحاكمة وإدانته سنداً لأحكام القانون”[2] ولا يوجد تأكيد آخر على حقيقة الوضع العسكري للبوفلاسة الذي كان قد تقاعد من السلك العسكري قبل 3 سنوات، والذي لم يقدم نفسه في دوار اللؤلؤة بأي صفة عسكرية، خاصة وقد ترشح للإنتخابات برغم حظر ذلك على العسكريين.
وتقول عائلة المعتقل على المدونة الالكترونية التي خصصت له أنه ” التقى بشقيقه وعرف أنه كان معتقل في زنزانة صغيرة (متر ×متر) حبس انفرادي وكان يعذب وكان مضرب عن الطعام وكان الجهد والتعب واضحاً عليه”[3].
وتضيف المدونة “لقد تم محاكمته عسكرياً دون إعطائه حق الدفاع عن نفسه أو توكيل محامي للدفاع عنه، وأصدر عليه حكم بالحبس لمدة شهرين من تاريخ اعتقاله، وكان مقرراً له أن ينهي فترة حكمه في 14 أبريل 2011، إلا أنه لم يطلق سراحه إلى اليوم”.
وقد اتخذ مجلس النواب قراراً في 22 فبراير دعا فيه الحكومة إلى إطلاق سراحه، إلا أن هذه الرغبة لم تنفذ إلى اليوم[4].
وفي 15أبريل مدد مدعٍ عسكري احتجازه مدة 45 يوماً بعد أن قضى حكمًا بالسجن لمدة شهرين أصدرته محكمةٌ عسكرية في مارس، وذلك على الرغم من أن التهم الموجهة إليه لا تزال غير واضحة.
ومنذ منتصف شهر أبريل لم يسمح لأفراد عائلة محمد بزيارته.وقد منع محام عينته عائلته من الدخول مرتين لمبنى الادعاء العسكري بغية تقديم طلب بتصريح زيارة لمحمد، ولم تستجب السلطات لطلب خطيٍّ بالزيارة[5].
وتشير المعلومات المتوافرة إلى أنه مازال معتقلاً في أحد السجون التابعة لقوة دفاع البحرين، ويمارس عليه التعذيب الجسدي والنفسي”.
إن مركز البحرين لحقوق الإنسان يرى بان المعتقل محمد البو فلاسة هو سجين رأي لأنه اختطف بعد إلقائه كلمته في دوار اللؤلؤة و التي طالب فيها بإصلاحات سياسية و اقتصادية. و يذكر المركز السلطات البحرينية بان البحرين دولة طرف في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والذي يحظر الاحتجاز التعسفي. ورد في العهد أن أي شخص موقوف يجب إخباره “بأسباب هذا التوقيف لدى وقوعه كما يتوجب إبلاغه سريعا بأية تهمة توجه إليه” وأن يمثل سريعاً أمام قاضٍ. فريق الأمم المتحدة العامل المعني بالاحتجاز التعسفي قال إن الاحتجاز الذي اعتبر سببه ممارسة الحقوق الأساسية، مثل حرية التعبير، يعتبر احتجازاً تعسفياً وفي الوقت الذي يؤكد فيه المركز على ضرورة إطلاق سراح جميع المعتقلين بسبب الاحتجاجات الأخيرة التي شهدتها البحرين، بوصفهم سجناء رأي، يدعو إلى:
1- تمكين عائلة المعتقل محمد البوفلاسة من لقائه والاطمئنان على صحته، خصوصاً بعد الأنباء التي تتداول عن إقدامه على الانتحار.
2- إطلاق سراح المعتقل محمد البوفلاسة فوراً.
3- التحقيق في دعاوى التعذيب التي مورست بحقه ومعاقبة المتسببين فيها وتعويضه وجميع المعتقلين عن الأضرار النفسية والجسدية التي لحقت بهم.
إقرأ المزيد عن قضية البوفلاسة



[1] – مقطع فيديو لكلمة محمد البوفلاسة في دوار اللؤلؤة بتاريخ 15 فبراير 2011 http://www.youtube.com/watch?v=K8JhxRa4kgo
[2] تصريح مصدر مسؤول في قوة دفاع البحرين http://www.alwasatnews.com/3101/news/read/530490/1.html
[3] مدونة الحرية لمحمد البوفلاسة http://freealbuflasa.blogspot.com/
[4] اقتراح نيابي عاجل لإطلاق سراح البوفلاسة http://www.alwasatnews.com/3092/news/read/528505/1.html
[5] بيان من منظمة العفو الدولية amnesty.org/ar/news-and-update..