البحرين: نداء عاجل: انتهاكات متزايدة لحق طلاب الجامعة في التعليم وحرية التعبير

طلاب الجامعة يتعرضون للإعتقال والفصل لمجرد التعبير عن آرائهم السياسية


6 يونيو 2011
أرسل مركز البحرين لحقوق الإنسان نداء استغاثة الى المنظمات المعنية بحقوق الانسان والدفاع عن الأكاديميين بخصوص الحملة على طلاب الجامعة في البحرين والانتهاكات المتزايدة لحقوقهم، بما فيها حقهم في التعليم وحرية التعبير.
التعليم هو حق تقوم الأمم المتحدة بصيانته، والحفاظ عليه، والترويج له. الإعلان العالمي لحقوق الإنسان يصرح بأنه ” يجب أن تهدف التربية إلى إنماء شخصية الإنسان إنماء كاملاً، وإلى تعزيز احترام الإنسان والحريات الأساسية وتنمية التفاهم والتسامح والصداقة بين جميع الشعوب والجماعات العنصرية أو الدينية، وإلى زيادة مجهود الأمم المتحدة لحفظ السلام” المادة 26 -2.
على الرغم من ذلك فإنه في الوقت الذي نقوم فيه بكتابة هذه الرسالة، يتم حرمان الطلبة في البحرين من هذا الحق العالمي. طلبة الجامعة يتعرضون للاعتقال والفصل لمجرد التعبير عن آرائهم السياسية.

طلاب الجامعة يتعرضون للإعتقال والفصل لمجرد التعبير عن آرائهم السياسية


6 يونيو 2011
أرسل مركز البحرين لحقوق الإنسان نداء استغاثة الى المنظمات المعنية بحقوق الانسان والدفاع عن الأكاديميين بخصوص الحملة على طلاب الجامعة في البحرين والانتهاكات المتزايدة لحقوقهم، بما فيها حقهم في التعليم وحرية التعبير.
التعليم هو حق تقوم الأمم المتحدة بصيانته، والحفاظ عليه، والترويج له. الإعلان العالمي لحقوق الإنسان يصرح بأنه ” يجب أن تهدف التربية إلى إنماء شخصية الإنسان إنماء كاملاً، وإلى تعزيز احترام الإنسان والحريات الأساسية وتنمية التفاهم والتسامح والصداقة بين جميع الشعوب والجماعات العنصرية أو الدينية، وإلى زيادة مجهود الأمم المتحدة لحفظ السلام” المادة 26 -2.
على الرغم من ذلك فإنه في الوقت الذي نقوم فيه بكتابة هذه الرسالة، يتم حرمان الطلبة في البحرين من هذا الحق العالمي. طلبة الجامعة يتعرضون للاعتقال والفصل لمجرد التعبير عن آرائهم السياسية. كما قد تعلمون، في 14 فبراير، بدأ شباب البحرين انتفاضة سلمية تدعو للاصلاح السياسي، وحرية الكلمة والتعبير، وحق تقرير مستقبلهم.
رد الفعل تجاه هذه الثورة السلمية كان عنيفا ً جدا ً بسلسلة من الحملات ضد المتظاهرين، وبالأخص طلاب الجامعات. لم يتم انتهاك حقهم في التعليم فقط، بل تعرضت حياتهم ومستقبلهم للخطر.
الحملة الوحشية واللاإنسانية بدأت في 13 مارس في حرم جامعة البحرين، حيث قام بلطجية تدعمهم السلطة بمساندة من قوات الأمن بترويع ومهاجمة الطلبة. لقد نتج عن ذلك 4 حالات اصابة خطيرة وحوالي 80-100 طالب تم نقلهم الى المستشفى بسبب الاختناق بالغازات المسيلة للدموع.
استمرت وحشية النظام وتصاعدت بعد اعلان الأحكام العرفية من خلال سلسلة من الأفعال التي أظهرت انتهاكا ً صريحا ً لحقوق الانسان. تلقى مركز البحرين لحقوق الانسان أكثر من 160 بلاغا ً من قبل طلبة الجامعات الدارسين في البحرين وخارجها، الانتهاكات التي تم تبيلغها للمركز هي كما يلي:
1- فصل طلبة الجامعات: قامت الحكومة بفصل أكثر من 160 طالب في 4 جامعات مختلفة في البحرين،95% من جامعة البحرين. 44% من هؤلاء الطلبة متفوقين دراسيا ً بمعدل تراكمي 3 أو أكثر. عدد المفصولين يقدر بأكثر من ذلك حيث أعلنت جامعة البحرين وحدها أنها قامت بفصل أكثر من 200 طالب.
2- اعتقال الطلبة: تم اعتقال ما مجموعه 78 طالبا ً، اثنان تم التأكد من اعتقالهم من بيوتهم. لقد تمت مداهمة بيوتهم، وتخريبها، وترويع عوائلهم. تم اعتقال بعض الطلبة ممن لا يملكون أي نشاط سياسي بسبب خلفيتهم الدنية التي تراها الحكومة مرادفا ً للمعارضة.
3- الغاء البعثات الدراسية: لم يستثنى الطلبة البحرينيون الدارسين بالخارج من الظلم الذي تعرض له مواطنيهم. لقد تم إلغاء بعثاتهم الدراسية بسبب مشاركتهم في مظاهرات تدعوا للديمقراطية في البحرين، غالبية هؤلاء الطلبة يدرسون في جامعات بريطانية. لقد تم الغاء 100 بعثة دراسية على الأقل حسب التصريحات الرسمية.
4- الإنسحاب من جامعة البحرين: بعد عودة الدراسة في جامعة البحرين بتاريخ 2 مايو، اتخذت الجامعة اجراءات حولت البيئة التعليمية المسالمة الى بيئة معادية. أجبر الطلبة على توقيع تعهد ولاء للحكومة من أجل الاستمرار في الدراسة في الجامعة. اضطر الطلبة للمرور بنقاط تفتيش حيث يتعرضون للاستهداف والإذلال. تم احاطة الكليات بأسلاك شائكة، مما جعل المكان بيئة عسكرية ومعادية. كل ذلك دفع مئات الطلبة للإنسحاب من الجامعة. (500 حالة إنسحاب تم تسجيلها حتى 25 مايو 2011)
لذلك، فإن مركز البحرين لحقوق الانسان نيابة عن طلبة الجامعات يحثكم على استخدام منبركم العالمي لإتخاذ اجراءات عاجلة وفعالة لوضع حد لانتهاكات خقوق الانسان ضد طلبة الجامعات في البحرين، ليتمكنوا من الحصول على حقهم في التعليم بالإضافة الى حرية الحديث والتعبير.
مواقفكم وأفعالكم ستحدث كل الفرق في حياة شباب البحرين.

توثيقات، وتقارير، ومراجع

توسع مع التركيز على انتهاكات حقوق الانسان في جامعة البحرين
13 مارس، يوم الهجوم على طلبة جامعة البحرين
1- يوم الهجوم على جامعة البحرين من قبل بلطجية النظام (13 مارس).
تم الهجوم على الطلبة في حرم الصخير في جامعة البحرين من قبل بلطجية النظام الذين حملوا العصي والمضارب. هؤلاء الطلبة لم يفعلوا سوى التحدث بآرائهم والمطالبة بإصلاحات سياسية.
2- وسائل اعلام محلية (صحيفة الوسط)
” أما أحد المصابين في أحداث الجامعة فهو سيد شبر سيد علي، والذي كان في الحرم الجامعي عندما تعرض لهجوم من قبل أشخاص مجهولين، في الوقت الذي تم ضربه بسلاح أبيض على رأسه، ما أدى إلى كسر في الجمجمة.”
http://www.alwasatnews.com/3112/
“وفيما لم يصدر أي بيان رسمي عن حصيلة المصابين جراء حوادث الجامعة، علمت «الوسط» أن مجمع السلمانية الطبي استقبل 4 مصابين من جراء طعنات بسيوف، اثنان منهم حالتهما خطرة وهما في غرفة الإنعاش”.
” أفاد أحد الموظفين في الجامعة أن الطلبة خرجوا في مسيرة احتجاجية سلمية على أثر سماع نبأ قمع المتظاهرين بالمرفأ المالي، وقد وصلت إلى ساحة الحرم الجامعي. وذكر أن أكثر المشاركين في المسيرة هم من الطالبات، وأضاف: بعد أن ذهبت إلى مكتبي سمعت صراخ الطالبات وما هي إلا لحظات حتى رأيت قوات مكافحة الشغب برفقة عدد ممن يحملون الأسلحة البيضاء يهاجمون المتظاهرين في الجامعة ويطلقون الرصاص المطاطي وقنابل مسيلات الدموع، إذ سارع الطلبة إلى الاختباء في عدد من المباني القريبة من الساحة وقد شكل الطلاب سلسلة بشرية لحماية الطالبات من أي اعتداء من قبل هذه المجموعات. واستنكر من تعامل قوات الأمن وقمع المتظاهرين وحماية المجموعات التي تحمل الأسلحة البيضاء”.
” أعلنت لجنة الرصد بجمعية الوفاق الوطني الإسلامية عن وجود 9 حالات اختفاء غالبيتها كان في جامعة البحرين.”
http://www.alwasatnews.com/3111/
تلقى مركز حمد جاسم كانو الصحي، في مدينة حمد، 80- 100 مصابا ً من حادثة جامعة البحرين. اضطراب الطاقم الطبي بسبب عدد الحالات الكبير أدى الى عدم تسجيل نصف الحالات التي تم نقلها المستشفى. أغلبية الاصابات كانت نتيجة الاختناق بالغازات المسيلة للدموع، وحالتين على الأقل نتيجة اطلاق رصاص.
http://www.alwasatnews.com/3111/
3- وسائل الاعلام العالمية (CNN)
“أفاد شاهد عيان أن طلبة الجامعة يتظاهرون ضد الحكومة في جامة البحرين. أنكرت الحكومة استخدام القوة المفرطة.”
http://edition.cnn.com/2011/WORLD/meast/03/13/bahrain.protests/index.html
4- تسجيلات مرئية للحادثة
تظهر الصور صراخ الطلبة في أحد ابنية الجامعة بعد هجوم بلطجية النظام عليهم
http://www.youtube.com/watch?v=C_6V5pJH6w8
أحد الطلبة كان في طريقه الى الجامعة، يصور البلطجية (بثوب أبيض حيث أن المتظاهرين لا يلبسون ثوب أبيض) وهم يحملون العصى، ثم تم الاطلاق عليه من قبل شرطي مما أدى الى كسر الزجاج كما يشرح.
http://www.youtube.com/watch?v=31OZrTtKfdY
صور توضح كيف دخل البلطجية الى الجامعة دون أن يتم توقيفهم من قبل رجال الشرطة الذين يجلسون بعيدا ً ولا يحاولون التدخل من أجل وقف الاعتداء على الطلبة.
http://www.youtube.com/watch?v=wiKyaGJ6taw&feature=related

بعد اعلان الأحكام العرفية

1– فصل طلبة الجامعات
” صرح رئيس جامعة البحرين الدكتور ابراهيم محمد جناحي أنه بعد الحوادث المؤسفة التي حدثت يوم 13 مارس الماضي تم فصل 200 طالب، وأكاديمي، ومسؤوليين اداريين، وحراس أمن حتى الآن، وأضاف ان تكلفة الأضرار الناتجة عن تلك الحوادث بلغت 350000 دينار بحريني.”
http://www.bna.bh/portal/en/news/453458
حققت جامعة البحرين مع مجموعة من الطلبة، حيث تم مواجهتهم بصور وبعض ما قاموا بنشره على مواقع الاتصال الاجتماعي. بعد التحقيق، تم فصل مجموعة من الطلبة من الجامعة.
http://www.alwasatnews.com/3166/news/read/559999/1.html
2– حسب التقارير التي جمعها مركز البحرين لحقوق الإنسان:
أ- الطلبة المفصولون: 166 طالبا ً على الأقل تم فصلهم من الجامعة (طلبة من جامعة البحرين،وجامعة بوليتكنك، وجامعة الخليج العربي، وكلية التمريض).
ب- الغالبية من جامعة البحرين: 95% من الطلبة المفصولين هم من جامعة البحرين.
ج- ليسوا متورطين بأي طريقة بحادثة 13 مارس: 44.97% من المفصولين من حرم مدينة عيسى، الذي يبعد حوالي ساعة عن حرم الصخير حيث حدث الهجوم، وبذلك لا يمكن حتى اتهامهم بهذه الادعاءات الغير مبررة بتسببهم في الحادثة.
د- متفوقون أكاديميا ً: الطلبة المفصولون متفوقون أكاديميا ً بمتوسط معدل تراكمي 2.85 و44% منهم يملكون معدل تراكمي يتراوح بين 3 الى 4.
3– اعتقال الطلبة:
تم استهداف الطلبة منذ الأيام الأولى لانتفاضة البحرين. علي المؤمن، طالب بجامعة البحرين، هو أحد الشهداء وضمن أوائل من قتلوا بواسطة النظام البحريني. يستمر الاستهداف من خلال سلسلة من الاعتقالات:
أ- العدد الكلي للمعتقلين: الحالات التي تم التبليغ عنها تظهر وجود 78 طالبا ً ضمن المعتقلين، 78% ذكور و 22% اناث.
قائمة الطلبة المعتقلين
ب- الإغارة على بيوتهم: 25% من الطلبة على الأقل تم القبض عليهم من بيوتهم بعد الإغارة عليها.
أحمد سعيد النعيمي هو طالب تم الهجوم على منزله، حسب أقوال أخيه، بينما كان في الكويت. في الأسفل صور من منزله بعد الهجوم الثاني للبحث عنه.

ج- الاعتقال من الجامعات: حتى الآن، تم الابلاغ عن حالتين حيث تم الاعتقال من الجامعة. ميثم عبدالله حسن هو طالب في جامعة بوليتكنك، تخصص هندسة. اختفى ميثم في 19 مايو، أبلغ قريب له. وعندما سأل أصدقائه عنه، أخبروه انه قد تم استدعاؤه من قبل الجامعة للتحقيق في حوالي الحادية عشر صباحا ً ولم يروه بعد ذلك. حتى سيارته لم تكن موجودة في الجامعة. ظلت عائلته تبحث عنه في قسم الشرطة عندما التقت بعائلة أخرى تبحث عن ابنتها التي تصادف أنها طالبة في نفس الجامعة. لقد تم ابلاغهم انه معتقل دون أي معلومات اضافية. في اليوم التالي اتصل أستاذه سائلا ً عن ميثم وان كان قد عاد الى المنزل أم لا. “عندئذ علم الأهل ان ميثم تم اعتقاله من الجامعة”، قال قريبه.
4– سحب البعثات الدراسية:

النظام البحريني متهم بمضايقة الطلبة المتواجدين بالمملكة المتحدة
http://www.guardian.co.uk/world/2011/apr/15/bahrain-regime-uk-students
حصريا ً: الطلبة البحرينيون مطاردون في بريطانيا
http://www.socialistworker.co.uk/art.php?id=24391
قال رئيس الجامعة في تصريح له أن مجموعة من الطلبة المبتعثين للخارج من قبل جامعة البحرين للحصول على درجات عليا قد يتعرضون للحرمان من بعثاتهم بسبب مشاركاتهم على الإنترنت.
http://www.alwasatnews.com/3125/news/read/534562/1.html
100 بعثة على الأقل تم سحبها حسب التصريح الرسمي
http://www.alwasatnews.com/3183/news/read/562880/1.html

نور، طالبة جامعية تدرس في المملكة المتحدة قالت بأنها لا تعرف كيف ستدفع الايجار وتكاليف الدراسة بعد سحب بعثتها الدراسية. لقد فكرت بالعودة الى البحرين ولكن ذلك أمر خطر ويمكن أن يتم اعتقالها لأنها شاركت بتظاهرات ضد عنف النظام أمام سفارة البحرين في لندن.
تسجيل مرئي: http://www.youtube.com/watch?v=jAK3b69iMJ0
5– انسحاب الطلبة
جامعة البحرين فتحت أبوابها مجددا ً في 2 مايو، ولكنها وضعت اجراءات أمنية وولائية حولت البيئة التعليمية المسالمة الى بيئة معادية مما أدى الى انسحاب مئات الطلبة من الجامعة. 500 طالب على الأقل تم تسجيل انسحابهم حتى 25 مايو 2011.
http://www.alwasatnews.com/3182/news/read/562697/1.html
طالب ٌ أخبر قناة الجزيرة أن جميع بوابات الجامعة مغلقة ما عدا واحدة، مما يسبب ازدحاما ً وتأخر الطلبة على صفوفهم. طالب آخر قال أن الجامعة تستهدف طلبة المعارضة مما يجعله يعيش في اهانة لا يمكنه تحملها.
فاطمة قالت أن سبب انسحابها من الجامعة هو نقاط التفتيش الموزعة في كل مكان في الجامعة.
http://www.aljazeera.net/NR/exeres/D13CEE51-BA0B-4AA4-9E3B-247DEF6850A9.htm
أجبرت الجامعة الطلبة على توقيع “وثيقة تعهد وتأكيد الولاء” يصرحون فيها بولائهم للقادة في البحرين ويمنعون فيها من المشاركة في الأنشطة الجامعية، خصوصا ً الأنشطة ذات الطابع السياسي.
http://latimesblogs.latimes.com/babylonbeyond/2011/05/bahrain-students-forced-to-sign-pledge-of-allegiance-to-government.html
http://byshr.org/?p=468
http://alethonews.wordpress.com/2011/05/16/bahrain-students-ordered-to-pledge-support-for-regime/
وثيقة تعهد وتأكيد الولاء: (عربي وانجليزي)
نسخة من شهادة فصل (رقم 267 لسنة 2011، مع شعار رؤية البحرين 2030)

يرجى عدم التردد في الإتصال بمركز البحرين لحقوق الانسان لمزيد من التفاصيل.