البحرين: استدعاء خطباء ومنشدون إسلاميون للتحقيق وإعتقال البعض بعد إلقاء خطابات خلال عاشوراء

Sayed Murtadha Sayed Hasan

مركز البحرين لحقوق الإنسان يعرب عن قلقه الشديد إزاء الحملات المستمرة على حرية التعبير وذلك بإستدعاء العديد من الخطباء والمنشدين الإسلاميين للتحقيق في الخطابات التي ألقوها خلال فعاليات الفترة الدينية السنوية عاشوراء. 

في 21 نوفمبر 2013، تم استدعاء المنشد الإسلامي سيد مرتضى سيد حسن للتحقيق في مركز شرطة الوسطى، حيث اعتقل بتهم تتعلق بقراءة قصائد في موكب ديني في يوم التاسع من شهر محرم، الموافق 13 نوفمبر 2013. ومن المقرر أن يمثل أمام النيابة العامة يوم السبت 23 نوفمبر 2013. 

في العشرين من نوفمبر 2013، تم استدعاء اثنين من الخطباء الحسينين، ملا إلياس المرزوق ومنير المعتوق، للإستجواب في مركز شرطة الوسطى بشأن خطاباتهم التي ألقيت خلال عاشوراء. وفقاً لمعلومات تلقاها مركز البحرين لحقوق الإنسان، تم استجواب إلياس المرزوق في ما يخص التصريحات التي أدلى بها خلال إحدى الخطابات في “أن للمرأة دور في إنتصار الثورة”. أفيد بأن ضابط الشرطة الذي قاد التحقيق هو تركي الماجد الذي عليه إدعاءات بتورطه في انتهاكات لحقوق الإنسان، وأدرج في حملة مركز البحرين لحقوق الانسان الأخيرة كـ “مطلوب للعدالة”

في الرابع عشر من نوفمبر 2013، استدعي المنشد الإسلامي عبد الأمير البلادي للتحقيق في مركز شرطة النعيم. تم التحقيق معه عن ذكره اسم المنشد المعتقل مهدي سهوان، أثناء إلقائه قصيدة خلال موكب ديني في الليلة السابقة، يوم 13 نوفمبر 2013. وأطلق سراحه بعد التحقيق.

هذه الحملات على حرية التعبير أثناء التجمعات الدينية الشعبية ليست حدثاً جديداً. لقد وثق مركز البحرين لحقوق الإنسان حملات مماثلة في الماضي حيث تم استدعاء رجال دين ومنشدين اسلاميين واعتقلوا بسبب خطاباتهم. (اقرأ المزيد: http://bahrainrights.hopto.org/en/node/5521 ). 

مركز البحرين لحقوق الإنسان يدعو الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والأمم المتحدة وغيرهم من الحلفاء والمؤسسات الدولية للضغط على السلطات البحرينية من أجل:

  • لإفراج الفوري عن جميع الأشخاص الذين اعتقلوا لممارستهم حقهم في حرية الرأي والتعبير وفقا للإعلان العالمي لحقوق الإنسان وإسقاط جميع التهم الموجهة إليهم.
  • إلغاء القوانين التي تجرم الممارسة السلمية للحق في حرية التعبير، وذلك تمشياً مع التزامات البحرين بموجب المادة 19 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

اقرأ أيضاً: 

البحرين: السلطات تؤجج التوترات الطائفية من خلال إستهداف الشيعة في عاشوراء http://bahrainrights.hopto.org/ar/node/6593