البحرين: استخدام الغاز المسيل للدموع كسلاح في البحرين يترك شاباً في حالة غيبوبة

Abbas Abdulnabi Marhoon II

27-اكتوبر-2013

مركز البحرين لحقوق الانسان يعرب عن قلقه الشديد إزاء إستمرار استخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين السلميين من قبل السلطات في البحرين. عباس عبدالنبي مرهون، 19 سنة، يعاني من إصابات بليغة جراء إصابته بطلقة عبوة الغاز المسيل للدموع في الرأس يوم الثلاثاء الخامس عشر من اكتوبر 2013 في منطقة كرزكان.

أفادت عائلة عباس مرهون بأنها بدأت البحث عن ابنها بعد تأخره في العودة إلى المنزل، عندها وجدته ملقاً على الشارع في كرزكان ورأسه ينزف دماً. وأفاد الشهود بأن عباس أصيب بطلقة مباشرة في الرأس ونقل وهو فاقد للوعي إلى المستشفى. وفقاً لحساب وزارة الداخلية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر بأن مديرية شرطة الشمالية تلقت بلاغاً من مركز حمد كانو الصحي يفيد بإحضار شخص مصاب من منطقة كرزكان.

ونظراً لخطورة إصابته تم نقل عباس مرهون إلى المستشفى العسكري لإجراء عملية. يعاني مرهون من “الضغط داخل الجمجمة” (الوذمة الدماغية) بسبب إصابته في الصدغ الأيمن وذلك تطلب من الأطباء إجراء جراحة دماغية تعرف بحج القحف لتخفيف الضغط. ووفقاً لعائلته، وُضِعَ مرهون الآن تحت المراقبة وتتم تغذيته عن طريق المعدة. وذكرت العائلة بأن حالته ليست مستقرة. “كل يوم أصلي من أجل معجزة إلهية لإستعادة ابني مرة أخرى” قالت والدته معلقة على حالته.

الجدير بالذكر بأن وثيقة سرية تسربت مؤخراً عن صفقة بين حكومة البحرين وشركات كوريا الجنوبية لإستيراد بـ1.6 مليون عبوة من الغاز المسيل للدموع و 90,000 قنبلة صوتية. أطلقت Bahrain Watch حملة ضد هذه الشحنة تطالب بوقف جميع مبيعات الغاز المسيل للدموع إلى البحرين. فمنذ بداية الثورة في البحرين، قتل ما يقارب 39 مواطناً بواسطة الغاز المسيل للدموع، العديد منهم بسبب الإصابات الناجمة من طلقات مباشرة للغاز المسيل للدموع من مسافة قريبة من بينهم أطفال.

مركز البحرين لحقوق الإنسان يرى بأن استيراد كمية ضخمة من قنابل الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية لإستخدامها ضد الإحتجاجات السلمية سوف يؤدي إلى المزيد من الوفيات والإصابات البليغة.

 

مركز البحرين لحقوق الإنسان يدعو الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والأمم المتحدة وجميع الحلفاء المقربين في البحرين وكذلك المؤسسات الدولية للضغط على السلطات من أجل:

  • إجراء تحقيق مستقل وحيادي فوري في حادثة عباس مرهون ومحاسبة المسئولين.
  • إيقاف شحنة قنابل الغاز المسيل للدموع من كوريا وأي صفقات مستقبلية من أي بلدان أخرى.
  • التوقف فوراً عن استخدام القوة المفرطة ضد المحتجين.